هذا ما يجب التأكد منه قبل اختيار شركة أو طريقة لبناء مزرعة لتربية البزاق
تربية البزاق بالعلف الإصطناعي المركز كلفة مرتفعة وخسائر مالية كبيرة
مزارع البزاق في قبرص: إفلاسات وخسائر نتيجة ضآلة الإنتاج وغياب التخصص
وزير الزراعة أكرم شهيب يرعى ورشة عمل في بعقلين عن مزارع تربية البزاق في الهواء الطلق

برعاية وزير الزراعة الأستاذ أكرم شهيب وبدعوة من المكتبة الوطنية في بعقلين الشوف، ومكتب دير القمر في وزارة الزراعة اللبنانية، أقيمت في مكتبة بعقلين ورشة عمل عن مزارع تربية البزاق بالأعشاب والخضار الطازجة في الهواء الطلق وفقا للطريقة الإيطالية.

حاضر في ورشة العمل المدير العام لشركة كنوز الأرض اللبنانية ش.م.م نوفل في إطار الحملة الوطنية لدعم مزارع تربية البزاق. وشارك فيها أكثر من مئتي مزارع ومستثمر من المهتمين بالقطاع الناشىء في لبنان.

وشرح ضو المراحل التحضيرية للمشروع على مدى ثلاث سنوات قبل انطلاق العمل فيه السنة الماضية من خلال سبعة مزارع على مساحة تقارب ال 120 الف متر مربع.

وتوقف ضو عند التجربة اللبنانية في مجال مزارع تربية البزاق وإدارتها والنتائج المثمرة التي تم التوصل اليها بفضل التقنيات الصحيحة المستخدمة وبفضل المناخ اللبناني النموذجي لعمل هذه المزارع.

وأوضح ضو أن نجاح التجربة اللبنانية رفع عدد المزارع اعتبارا من موسم العام 2015 من سبعة مزارع الى أكثر من 16 مزرعة بمساحة جمالية زادت على ال 350 الف متر مربع. 

وتم في خلال ورشة العمل عرض صور وأفلام وثائقية عن المزارع العاملة وعن طريقة بناء المزارع وإدارتها وعن الأسواق الدولية وكيفية تصريف الإنتاج بضمانات من المعهد الدولي لتربية البزاق في كيراسكو وشركة اورو هيليكس الإيطالية.

وشكر ضو وزارة الزراعة اللبنانية على تعاونها وعلى قيامها بإصدار القرارات التنظيمية الخاصة بعمل المزارع وفقا للمواصفات الأوروبية.