هذا ما يجب التأكد منه قبل اختيار شركة أو طريقة لبناء مزرعة لتربية البزاق
تربية البزاق بالعلف الإصطناعي المركز كلفة مرتفعة وخسائر مالية كبيرة
مزارع البزاق في قبرص: إفلاسات وخسائر نتيجة ضآلة الإنتاج وغياب التخصص
البزاق والعلوم الطبية

عندما نتحدث عن البزاق نفكر على الفور باستخداماته في الغذاء وفن الطبخ. وكثيرون يصابون بالدهشة عندما يعرفون أن السنوات القليلة الماضية حملت أخبارا علمية مهمة عن البزاق ودوره في المجالات الطبية والعلاجية في ضوء نتائج تجارب واختبارات متطورة في عالم البيولوجيا الجزيئية وجهاز المناعة البشري المسؤول عن دفاع الجسم في مواجهة العناصر الغريبة والأمراض المعدية.

وقد تبين من الدراسات الطبية أن المادة الزلالية التي يفرزها البزاق تشكل مادة دفاعية لحماية بيض البزاق من الكائنات الميكروسكوبية الموجودة في البيئة (التربة والماء).

وانطلاقا من هذا الإكتشاف، أثبتت الدراسات والإختبارات أن الغدة الزلالية الموجودة في البزاق تفرز مادة بروتينية مماثلة لمادة ال "لكتين" (Lectin)شبيهة بالخلايا اللمفاوية المسؤولة عن الدفاع عن الجسم البشري في مواجهة عوامل خارجية عدة كالبكتيريا المضرة، والأورام التي تصيب الخلايا البشرية.

وقد سمحت هذه الدراسات بتتبع مسار المرض وتطوره عند المصابين بسرطان الدم اللمفاوي المزمن. كما سمحت للمختبرات الطبية بالتمييز بين السلالات البكتيرية، وبدراسة أعمق لفئات الدم.

بات البزاق يشكل كائن اختبار أساسيا في مجال آليات الدفاع عن الجسم البشري ضد الميكروبات وفي مجالات علوم المناعة والبكتيريا. ويعتبر الباحثون أن البزاق هو موضوع دراسة محورية، ونظريات طبية جديدة في النضال ضد مرض السرطان.