هذا ما يجب التأكد منه قبل اختيار شركة أو طريقة لبناء مزرعة لتربية البزاق
تربية البزاق بالعلف الإصطناعي المركز كلفة مرتفعة وخسائر مالية كبيرة
مزارع البزاق في قبرص: إفلاسات وخسائر نتيجة ضآلة الإنتاج وغياب التخصص
كلفة بناء مزرعة تربية البزاق

الأسعار الواردة في جداول كلفة بناء مزارع البزاق بحسب المساحات اعتبارا من 3000 متر مربع، هي أسعار تقريبية ومؤشرات يمكن أن تتعداها كلفة بناء المزرعة وتشغيلها كما يمكن أن تقل عنها تبعا لعوامل عدة. منها على سبيل المثال لا الحصر:

1- الأسعار النهائية التي يتم وضعها في ضوء طبيعة الأرض (منحدرة أو منبسطة – سهل أو مجللة)، والشكل الهندسي للأرض (مربعة أو مستطيلة – متوازية الأطراف الخ) لأن كلفة السياج الخارجي مرتبطة بطول هذا السياج الذي يختلف بين شكل وآخر للمساحة الواحدة.

2- الأسعار النهائية مرتبطة بنتائج الفحوصات المخبرية للتربة بحيث تتحدد نوعية المعالجات الكيميائية للتربة لجعلها مناسبة لتربية الأعشاب التي يتغذى منها البزاق، والكمية الواجب استخدامها. كما تحدد الفحوصات المخبرية نوعية التعقيم الواجب استخدامه للقضاء على الحشرات والزواحف والأعشاب المضرة.

3- نوعية المواد الأولية المستخدمة في بناء السياج الخارجي (خشب مورين 10 سم او 7 سم، بارتفاع 2 متر او 2.5 متر او 3 متر أو حديد فارغ – أو إسمنت – أو زوايا حديدية). ونوعية الشبك الحديدي المستخدم في بناء السياج الخارجي وارتفاعه.

4- نوعية الأعمدة المستخدمة في بناء السياجات الداخلية (خشب).

5- عمل صاحب المزرعة شخصيا في بناء المزرعة او تشغيلها، من شأنه تخفيض الكلفة.

6- حجم المزارع: لتشجيع الإنتاج، تستفيد المزارع اعتبارا من 50 الف متر مربع وما فوق من حسومات على كلفة عقد الإدارة الحرة والإشراف، عن السنة الأولى مما يخفض كلفة التأسيس والبناء.