هذا ما يجب التأكد منه قبل اختيار شركة أو طريقة لبناء مزرعة لتربية البزاق
تربية البزاق بالعلف الإصطناعي المركز كلفة مرتفعة وخسائر مالية كبيرة
مزارع البزاق في قبرص: إفلاسات وخسائر نتيجة ضآلة الإنتاج وغياب التخصص
بناء مزرعة لتربية البزاق

تتميز عملية بناء مزارع البزاق بعدم الحاجة الى تراخيص ومعاملات إدارية، وبتقنيات ومستلزمات ومعدات بسيطة، وغير معقدة، صديقة للبيئة (لا روائح ولا نفايات)، توفرها الخبرة التي راكمها المعهد الدولي لتربية البزاق في كيراسكو – كونيو (إيطاليا) وشركة أورو هيليكس ش.م.م على مدى أكثر من ثلاثة واربعين عاما من خلال وكيلتهما الحصرية وممثلتهما الوحيدة في لبنان والدول العربية: شركة كنوز الأرض اللبنانية ش.م.م. وتتألف هذه التقنيات من:

1- سياج خارجي من دعائم الخشب او الحديد او الإسمنت تبعد الواحدة عن الأخرى مترين الى ثلاثة أمتار بارتفاع يتراوح بين 2 و 3 متر. وألواح زنك تثبت في اسفل السياج بطول 2 م الى 3 م وارتفاع 90 سم، يزرع 30 الى 35 سم منها تحت الأرض لمنع دخول الزواحف، ويبقى 60 سم منها تقريبا فوق الأرض، يعلوها شبك حديدي لعزل المزرعة عن محيطها الخارجي.

2- أحواض داخلية بقياس 45 م  3.5 xم الى 4 م تخصص لتكاثر البزاق وتربيته.  تبنى من الدعائم الخشبية حصرا، تحمل الشبك البلاستيكي الخاص الذي يحيط بالحوض من جهاته الأربع بارتفاع 1 م، والذي تنتجه شركة أورو هيليكس ش.م.م بمواصفات خاصة تضمن حياته في مواجهة عوامل الطبيعة وتفاعله مع إفرازات البزاق لما يصل الى عشرين عاما. وتزرع الأحواض بحشائش خاصة بتغذية البزاق تحدد نوعها وتؤمن بذارها للمزراعين شركة أورو هيليكس ش.م.م

3- معدات للفلاحة وتشذيب الأعشاب بحسب مساحة المزرعة.

4- شبكة للري بالرذاذ.

5- مبيدات للحشرات والزواحف، ومعقمات للتربة، وأسمدة خاصة بمساعدة الأعشاب المخصصة لتغذية البزاق على النمو المطلوب، تحددها وتؤمنها شركة أورو هيليكس ش.م.م. بعد فحص تربة المزرعة وتحديد مواصفاتها ومستلزماتها في مختبرات الشركة والمعهد الدولي لتربية البزاق في كيراسكو – كونيو (إيطاليا).

6 - شبكة للحماية من الطيور.