هذا ما يجب التأكد منه قبل اختيار شركة أو طريقة لبناء مزرعة لتربية البزاق
تربية البزاق بالعلف الإصطناعي المركز كلفة مرتفعة وخسائر مالية كبيرة
مزارع البزاق في قبرص: إفلاسات وخسائر نتيجة ضآلة الإنتاج وغياب التخصص
إنطلاق الحملة الوطنية لدعم التربية الطبيعية للبزاق في الهواء الطلق

يشهد شهر شباط 2105 في لبنان انطلاق الحملة الوطنية اللبنانية لدعم التربية الطبيعية للبزاق في مزارع في الهواء الطلق وفقا للطريقة الإيطالية التي تعتمد التغذية بالخضار الطازجة من دون أية أعلاف إصطناعية أو مركزة.

تستهل الحملة بمؤتمر صحافي مشترك بين وزارة الزراعة اللبنانية وكلية العلوم الزراعية والغذائية في جامعة الروح القدس في الكسليك وشركة كنوز الأرض اللبنانية للإعلان عن برنامج الحملة الذي يبدأ في 20 شباط 2015 بمؤتمر بعنوان: أرضي غد واعد يعقد في العاشرة صباحا في مسرح البابا يوحنا بولس الثاني في جامعة الروح القدس برعاية وحضور وزير الزارعة أكرم شهيب والمدير العام للمعهد الدولي لتربية البزاق في كيراسكو الدكتور جيوفاني أفانينا ومدير التسويق سيموني سامبو وحشد من المسؤولين الرسميين والأكاديميين والمصرفيين والصناعيين والزراعيين والنقابيين والمستثمرين والمهتمين.

ويتخلل المؤتمر حلقات دراسية تشمل كافة النواحي التقنية والتجارية والتسويقية والتصنيعية والغذائية لتربية البزاق في مزارع في الهواء الطلق وفقا للطريقة الإيطالية.

ويذكر أن هذا المؤتمر هو الثاني على التوالي في لبنان بعد المؤتمر الأول الذي انعقد في 28 شباط 2014 برعاية وحضور رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان وفيه تم إطلاق مشروع تربية البزاق في لبنان للمرة الأولى.

وقد قررت شركة كنوز الأرض اللبنانية ش.م.م بالتعاون مع جامعة الروح القدس في الكسليك والمعهد الدولي لتربية البزاق في كيراسكو إقامة مؤتمر سنوي لتربية البزاق في لبنان في الأسبوع الأخير من شباط يكون بمثابة النسخة اللبنانية والعربية للمؤتمر الدولي الذي يعقد في كيراسكو في إيطاليا في آخر أسبوع من أيلول من كل سنة منذ 43 عاما على التوالي.

ويتخلل المؤتمر هذه السنة توقيع اتفاق للتعاون العلمي والبحثي بين كلية العلوم الزراعية والغذائية في جامعة الروح القدس في الكسليك والمعهد الدولي لتربية البزاق في كيراسكو وشركة كنوز الأرض اللبنانية ش.م.م في إطار العمل المشترك لتطوير هذا القطاع ونشره في لبنان والدول العربية وتخريج الكوادر العلمية القادرة على النهوض به في لبنان والدول العربية.

يلي المؤتمر على مدى خمسة أسابيع كل يوم جمعة حلقة دراسية وفقا للجدول الآتي:

1- الجمعة 27 شباط 2015: مزارع تربية البزاق في الهواء الطلق- إستثمار وجدوى إقتصادية. (المصارف – كفالات – التعاونيات التنموية)

2- الجمعة 6 آذار 2015: البزاق في فن الطبخ والتصنيع الغذائي– خصائص وأنظمة غذائية. (جمعية الصناعيين – اختصاصيو التغذية)

3- الجمعة 13 آذار: البزاق في العلوم الطبية ومستحضرات التجميل (وزارة الصحة - نقابة الأطباء – نقابة الصيادلة)

4- الجمعة 20 آذار: البزاق – أسواق محلية ودولية جديدة (نقابات التجار – السوبرماركت – غرف التجارة والصناعة والتجارة اللبنانية).

5- الجمعة 27 آذار: مزارع تربية البزاق: تنظيم وتشريعات (وزارة الزراعة).