هذا ما يجب التأكد منه قبل اختيار شركة أو طريقة لبناء مزرعة لتربية البزاق
تربية البزاق بالعلف الإصطناعي المركز كلفة مرتفعة وخسائر مالية كبيرة
مزارع البزاق في قبرص: إفلاسات وخسائر نتيجة ضآلة الإنتاج وغياب التخصص
روزنامة المرحلة الأولى من تنفيذ الأشغال في مزارع تربية البزاق

شباط 2015:

- إختيار يوم مشمس لمعالجة التربة بمواد خاصة بتجفيف الأعشاب والقضاء عليها على كامل مساحة الأرض التي سوف تسيج وتستخدم لبناء المزرعة في المرحلتين الأولى والثانية (سنة أولى أحواض التكاثر – سنة ثانية أحواض التربية). وظيفة هذه المعالجة هي القضاء التام على كل أنواع الأعشاب من خلال المادة أو المواد التي تحددها الدراسة وعبر التركيبة التي تتطلبها التحاليل المخبرية التي تجريها الشركة الإيطالية وترفقها بالدراسة التنفيذية.

- تحديد الأرض التي ستستخدم لبناء المزرعة والتي ستحاط بسياج خارجي يشمل المساحات التي سوف تستخدم في المرحلتين معا (2015 – 2016)، والإبقاء على مسافة خارجية تتراوح بين 1 م و 1،25 م على الأقل على طول السياج الخارجي للتحكم بعزل المزرعة عن محيطها الخارجي من خلال معالجتها بالأدوية القاتلة للزواحف. 

 

آذار 2015:

- بعد 20 الى 25 يوما على رش المواد الخاصة بتجفيف الأعشاب، والتأكد من القضاء على كل الأعشاب حتى الجذور، تفلش كمية من السماد الحيواني الطبيعي (يحظر استخدام سماد الخنزير ويستحسن عدم استخدام سماد الدجاج) وتتم حراثة الأرض بعمق 40 سم بما يخلط التراب بالسماد.

- حماية الأرض المخصصة للمزرعة من خلال إقامة قنوات تصريف المياه، وتحويل مجاريها عنها، وقطع الأشجار التي يمكن أن تضر بالمزرعة.

- تأمين خزانات المياه أو البرك التي ستستخدم لتخزين مياه الري، مع الأخذ في الاعتبار الحاجة الى ما يتراوح بين 1,2 و 2 متر مكعب من المياه يوميا لكل 1000 متر مربع. هذه الكمية هي كمية وسطية لايام السنة تخضع للتعديل في الايام الجافة وتلك التي تكون فيها درجات الحرارة مرتفعة. يجب تعديل كمية المياه المستخدمة للري تبعا للمنطقة التي تقام فيها المزرعة وتبعا لكمية الأمطار ومستوى الرطوبة، علما أن تحليل التربة المرفق بالدراسة التنفيذية يساعد في تحديد الكمية اليومية التقريبية والوسطية للمياه المطلوبة للري.

- يعاد فلح الأرض وتنعيم تربتها.

- بناء السور الخارجي للمزرعة بدعائم خشبية أو حديدية أو إسمنتية تبعد الواحدة عن الأخرى مترين، وبألواح من الزنك المضلع بسماكة 0,3 أو 0,4 ملم (2،00 م أو 3,00 م x 90 – 92 سم) تثبت في أسفل الدعائم وتغرز في الأرض بعمق 30 – 35 سم وتبقى حوالى 57 – 62 سم فوق الأرض. مدخل المزرعة يكون بعرض 2 م الى 3 م ويكون عبارة عن بوابة من ألواح الزنك تسمح بإغلاق محكم للمزرعة.

- تفاصيل بناء السور الخارجي:

أ- حفر خندق بعمق 35 - 40 سم حول الأرض المخصصة للمزرعة.

ب- توزيع الدعائم وزرعها في الأرض بعمق حوالى 50 سم لتثبيتها جيدا، وبمسافة 2 – 3 متر بين الواحدة والأخرى. 

ج- تركيب الواح الزنك على الأعمدة ( 30 – 35 سم في عمق الأرض، 57- 62 سم فوق الأرض)، وتثبيتها جيدا والحرص على أن تكون محكمة الإغلاق عند التقاطعات على نحو يمنع تسرب الحشرات عبرها الى داخل المزرعة.

د - تمديد الأنابيب الرئيسة لشبكة الري ووصلها بخزانات المياه وتوصيل الأنبوب الأساسي الى داخل المزرعة. يجب الحرص على اعتماد نظام الري بالرش من فوق واستبعاد أنظمة الري بالنقطة او بالجر على مستوى الأرض. 

ه - معالجة كامل تربة المزرعة داخل السور الخارجي بالمبيدات القاتلة للحشرات والزواحف التي تحدد نوعها وكميتها الدراسة التنفيذية الخاصة الصادرة عن المعهد الدولي لتربية البزاق – كيراسكو. 

و- بدء بناء الأحواض الداخلية:

- ترسم حدود الأحواض الداخلية المخصصة للتكاثر في مرحلة أولى (عددها 40 بالمئة من العدد الإجمالي للأحواض) تبعا للخريطة التنفيذية المرفقة بالدراسة، بطول 45 مترا وعرض بين 3 و 4 أمتار للحوض تبعا للخرائط التي يضعها المعهد الدولي لتربية البزاق في كيراسكو، وبمسافة تتراوح بين 1 م و 2 م بين الحوض والآخر تخصص كممرات للعمل والصيانة. أما ترسيم ال 60 بالمئة من الأحواض الأخرى من المزرعة المخصصة لتربية البزاق فيترك الى مرحلة لاحقة (السنة التالية).

– تتم إحاطة الأحواض المرسومة بعد تحديد أمكنتها بدعائم خشبية (1،5 مx 5 سم x 5 سم) تبعد الواحدة عن الأخرى 3 الى 4 أمتار. تغرز كل من الدعائم بعمق 50 سم في الأرض، ويبقى منها فوق الأرض ما بين 90 و100 سم. يتم تثبيت الزوايا الأربع لكل حوض بدعائم إضافية. 

- تفرغ الممرات التي يبلغ عرض الواحد منها بين الحوض والآخر ين 1 م و2 م من التراب الذي ينقل الى وسط كل حوض بحيث يصبح ارتفاع التراب في الحوض على طول وسطه ما بين 30 و 50 سم مع انحدار حتى نسبة الصفر على طول الجانبين.

– تحضير الأرض لرش البذار المخصصة لمأكل البزاق من خلال فلاحة ناعمة بعد معالجة تربة الأحواض المخصصة للتكاثر بالأسمدة الكيماوية التي تحدد نوعها وكميتها الدراسة التنفيذية المرفقة بالمشروع.

ز - تركيب الشبكة الداخلية للري على الأحواض التي تم تجهيزها للزراعة. يتم تثبيت المرشات القادرة على رمي المياه بزاوية 180 درجة حتى مسافة 2 م – 2.5 م داخل الحوض على الأنابيب المثبت حول الأحواض. ويتم وصل شبكة الأنابيب بمضخة للمياه لتشغيل المرشات. إن نظام الري هذا مفيد واقتصادي يسمح للمزروعات التي يتغذى منها البزاق بالحصول على المياه اللازمة للنمو، ويؤمن الرطوية المطلوبة للتربة والبزاق، ويحول دون الإفراط في الإستخدام غير المجدي لكميات المياه. 

ح – في النصف الثاني من آذار تبذر أحواض التكاثر التي تم تحضيرها ببذار الأعشاب المخصصة لمأكل البزاق. وتتم عملية البذر داخل الأحواض وفقا للتقسيم والتوزيع الذي تتضمنه الخرائط التنفيذية لمساحات وأماكن كل نوع من أنواع الأعشاب داخل كل حوض. 

ط – تبدأ عملية الري للأحواض المزروعة بعد غياب الشمس بمعدل 20 الى 25 دقيقة يوميا، بما يسمح للنبات بالنمو. وتتم عملية مراقبة نمو الأعشاب بحيث تتم يدويا إزالة أية أعشاب برية يمكن أن تنبت بين المزروعات.

 

نيسان 2015:

– مع بدء الأعشاب المزروعة بالظهور يحفر خندق صغير بعمق ما بين 10 سم و 15 سم حول الأحواض، يخصص لطمر حوالى 10 سم من أسفل الشبك المخصص للسياجات الداخلية في الأرض بما يضبط الأحواض ويحول دون خروج البزاق منها ودخول الزواحف والحشرات اليها.

– يثبت الشبك المخصص للأحواض على الدعائم المزروعة حول الأحواض بعد إدخال شريط حديدي في القناة العليا من الشبك المخصصة لذلك. ويعلق الشبك على الدعائم من خلال مثبتات حديدية على شكل حلقات تحمل الشبك من خلال الشريط الحديدي الذي يتم إدخاله في الشبك. ويطمر أسفل الشبك في الأرض بعمق حوالى 10 سم الى 15 سم,

  

أيار 2105:

- معالجة ثانية لتربة المزرعة الداخلية بالمبيدات القاتلة للزواحف والقوارض والحشرات تبعا لإرشادات الدراسة التنفيذية لا سيما لناحية أنواع المبيدات وكميتها. يجب القيام بهذا التعقيم النهائي عشرين يوما على الأقل قبل إدخال البزاق المخصص للتكاثر الى الأحواض المخصصة لذلك.

- تنظيف الممرات بين الأحواض، والمحيط الخارجي لأسوار المزرعة من النباتات والحشائش على أنواعها والقيام بإعمال الصيانة الضرورية للسياجات الداخلية والخارجية في حال تطلب الوضع ذلك.

- مع بلوغ النباتات المزروعة ارتفاع بين 10 سم و15 سم في النصف الأول من أيار، يتم إدخال البزاق المخصص للتكاثر الى الأحواض المعدة بمعدل 15 الى 20 بزاقة في المتر المربع الواحد. إن مساحة كل حوض من الأحواض تبلغ بين 157 مترا مربعا و180 مترا مربعا ما يعني إدخال ما بين 2500 و3500 بزاقة الى كل حوض من الأحواض تبعا لعرضه. 

- البدء بزراعة المساحة الإضافية المخصصة للتغذية الإضافية. تعد المساحة الإضافية على شكل أثلام يبعد الواحد عن الآخر 30 سم وتزرع بدوار الشمس على ست دفعات يفصل بين الدفعة والثانية أسبوعان. 

- بدء الدورة السنوية لتربية البزاق (التزاوج – التكاثر – النمو – المرعى – البلوغ – القطاف - التوضيب – الشحن).

- يزود المعهد الدولي لتربية البزاق في كيراسكو كل مزارع أو مستثمر بدليل مفصل بالأشغال التي يجب القيام بها لإتمام الدورة الكاملة في فصول الخريف والشتاء (2014 - 2015) والربيع والصيف (2015) اللاحقة بما في ذلك برنامج بناء ثلثي المزرعة المتبقيين لنقل البزاق الى أحواض الرعي والنضوج. 

 

ملاحظة:

إن مناخ لبنان يسمح بإدخال البزاق المخصص للتكاثر الى الأحواض اعتبارا من مطلع نيسان وحتى منتصف تموز من كل سنة. ولذلك فإن أشهر تشرين الثاني وكانون الأول وكانون الثاني وشباط وآذار تعتبر كلها أشهر صالحة للبدء ببناء المزارع. فمراحل بناء المزرعة تتطلب بين ثلاثة وأربعة أشهر علما أن إدخال البزاق الى أحواض التكاثر يمكن أن يتم طوال فصل الربيع وحتى النصف الأول من فصل الصيف. وعليه فإن البدء بالبناء في تشرين الثاني يسمح بإدخال البزاق الى أحواض التكاثر في أول نيسان، والبدء ببناء المزرعة في كانون الأول يسمح بإدخال البزاق الى أحواض التكاثر في أول أيار، والبدء في كانون الثاني وشباط وآذار يسمح مع تسريع العمل في البناء وتكثيفه بإدخال البزاق الى أحواض التكاثر في حزيران وكحد أقصى لغاية 15 تموز. إن الفترة المطلوبة بين إدخال البزاق الى أحواض التكاثر وبين حلول الشتاء وانخفاض درجات الحرارة والبرد تقدر بما بين 3 الى 4 أشهر.