هذا ما يجب التأكد منه قبل اختيار شركة أو طريقة لبناء مزرعة لتربية البزاق
تربية البزاق بالعلف الإصطناعي المركز كلفة مرتفعة وخسائر مالية كبيرة
مزارع البزاق في قبرص: إفلاسات وخسائر نتيجة ضآلة الإنتاج وغياب التخصص
إيطاليا توافق على شحن أول دفعة من البزاق الحي المنتج في لبنان

أبلغت السلطات الصحية والبيطرية الإيطالية رسميا يوم الخميس في 26 آذار 2015 كلا من وزارة الزراعة اللبنانية وشركة كنوز الأرض اللبنانية ش.م.م موافقتها على نموذج الشهادة الصحية التي وضعتها مديرية الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة اللبنانية لتصدير البزاق الحي من لبنان الى إيطاليا.

وبذلك يكون لبنان قد خطا خطوة مهمة وأساسية جديدة على طريق إعطاء دفع جديد لقطاع تربية البزاق بالخضار والأعشاب الطازجة في مزارع تعتمد دورة طبيعية كاملة في الهواء الطلق بحسب الطريقة الإيطالية، وهو القطاع الذي أدخلته الى لبنان شركة كنوز الأرض اللبنانية ش.م.م بصفتها الممثل الحصري والوحيد لكل من المعهد الدولي لتربية البزاق وشركة أورو هيليكس في لبنان والدول العربية.

وتأتي هذه الموافقة الإيطالية عشية جهوز أول كمية من البزاق الحي الذي تمت تربيته في المزارع اللبنانية للتصدير. فقد وضبت ثلاث مزارع عاملة كمية من البزاق الحي وفقا للأصول والمواصفات المطلوبة أوروبيا تمهيدا لشحنها الى إيطاليا يوم الأربعاء المقبل في 1 نيسان 2015.

وستتولى شركة أورو هيليكس بالتعاون مع المعهد الدولي لتربية البزاق في كيراسكو – كونيو – إيطاليا تنفيذا لتعهدهما بشراء الإنتاج اللبناني إعادة شحن الدفعة الأولى من البزاق اللبناني فور وصوله الى إيطاليا الى أحد زبائنهما في مدينة إيبيزا الإسبانية.

ومع تصدير الدفعة الأولى من البزاق الحي يكون لبنان قد دخل عمليا ورسميا للمرة الأولى في تاريخه نادي الدول المنتجة للبزاق في مزارع طبيعية في الهواء الطلق.