هذا ما يجب التأكد منه قبل اختيار شركة أو طريقة لبناء مزرعة لتربية البزاق
تربية البزاق بالعلف الإصطناعي المركز كلفة مرتفعة وخسائر مالية كبيرة
مزارع البزاق في قبرص: إفلاسات وخسائر نتيجة ضآلة الإنتاج وغياب التخصص
تصدير الشحنة الأولى من البزاق المنتج في المزارع اللبنانية الى إيطاليا

 

وصلت الى إيطاليا يوم الأربعاء الأول من نيسان 2015  الشحنة الأولى من كميات البزاق المنتج في المزارع اللبنانية التي تشرف عليها شركة كنوز الأرض اللبنانية ش.م.م. رافق الشحنة من بيروت إلى مكان التسليم في مدينة كيراسكو الإيطالية حيث مخازن المعهد الدولي لتربية البزاق في كيراسكو وشركة أورو هيليكس مدير عام شركة كنوز الأرض اللبنانية نوفل ضو.

 

الشحنة الأولى التي يتم تصديرها نقلت جوا على متن طائرة تابعة لشركة طيران الشرق الأوسط تعمل على خط بيروت ميلانو. ومن مطار مالبينسا نقلت شحنة البزاق اللبناني الأولى برا الى مدينة كيراسكو حيث تسلمها مدير المعهد الدولي لتربية البزاق في كيراسكو الدكتور جيوفاني أفانينا ومعاونه للشؤون التجارية السيد سيموني سامبو.

 

ويذكر أن معاملات تخليص الشحنة لدى السلطات الجمركية والبيطرية الإيطالية لم تستغرق سوى ساعتين بالنظر الى جودة المنتج اللبناني والإلتزام بالمواصفات الصحية الأوروبية، والى التزام المزارعين اللبنانيين بالتعليمات الخاصة بالتوضيب التي يوصي بها المعهد الدولي لتربية البزاق في كيراسكو عبر ممثلته في لبنان شركة كنوز الأرض اللبنانية ش.م.م.

 

وقد كان لتعاون كل من مديرية الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة اللبنانية وشركة طيران الشرق الأوسط الفضل الكبير في تحقيق هذه السابقة التي من شأنها أن تنعكس إيجابا على قطاع الزراعة الحيوانية في لبنان.

 

وفي كيراسكو، أثنى كل من الدكتور جيوفاني افانينا والسيد سيموني سامبو على المهنية العالية التي عمل من خلالها المزارعون اللبنانيون المصدرون بإشراف مهندسي شركة كنوز الأرض اللبنانية ش.م.م، مؤكدين أن كمية البزاق التي تسلماها تعتبر من أجود الأنواع توضيبا وسلامة مما يعكس حرفية المزارعين اللبنانيين وشركة كنوز الأرض اللبنانية على الرغم من حداثة عمر تربية البزاق في لبنان. وشددا على أن الشحنة اللبنانية توازي لا بل تفوق جودة الكثير من الشحنات التي يتسلمها المعهد الدولي لتربية البزاق في كيراسكو وشركة أورو هيليكس من دول تعمل في هذا القطاع منذ عشرات السنوات.

 

وبعد الكشف على كمية البزاق اللبناني وتعريبها، أبلغ المعهد الدولي لتربية البزاق في كيراسكو رسميا شركة كنوز الأرض اللبنانية ش.م.م بأن البضاعة التي تم تسلمها سليمة بنسبة تفوق ال 99،99 بالمئة بحيث أنها خلت حتى من الكمية المسموح بها من البزاق الميت (1،5 بالمئة). كما أن عملية التصويم تمت وفقا للأصول مما سمح للبزاق باجتياز مراحل الشحن كافة من دون أية أضرار.

وسيصار الى تحويل المبالغ المستحقة للمزارعين الى حساباتهم المصرفية وفقا للإتفاق المسبق في مهلة أقصاها نهاية نيسان الجاري علما أن تسعير الكمية المصدرة تم بالسقف الأعلى للسعر العالمي للبزاق اي 4500 يورو للطن الواحد.