هذا ما يجب التأكد منه قبل اختيار شركة أو طريقة لبناء مزرعة لتربية البزاق
تربية البزاق بالعلف الإصطناعي المركز كلفة مرتفعة وخسائر مالية كبيرة
مزارع البزاق في قبرص: إفلاسات وخسائر نتيجة ضآلة الإنتاج وغياب التخصص
دفعة جديدة من المزارع في البقاع والشمال تنضم الى الدفعة الأولى التي بدأت العمل السنة الماضية

 

باشرت شركة كنوز الأرض اللبنانية ش.م.م بناء دفعة جديدة من مزارع تربية البزاق بالأعشاب والخضار الطبيعية في الهواء الطلق على مساحة إجمالية تقارب ال 200.000 متر مربع من الأراضي.

 

وتنضم الدفعة الجديدة من المزارع التي تعتبر الثانية الى الدفعة الأولى التي تم تأسيسها السنة الماضية على مساحة تقارب ال 125.000 متر مربع ليصل إجمالي مساحة المزارع الى 325.000 متر مربع.

 

وتتركز المزارع الجديدة في مناطق البقاع والشمال حيث باشرت الفرق الفنية التابعة لشركة كنوز الأرض اللبنانية ش.م.م بإشراف من المعهد الدولي لتربية البزاق في كيراسكو – كونيو بالمرحلة الأولى المتمثلة بوضع الخرائط التنفيذية والدراسات التقنية الخاصة بالتربة وطريقة تعقيمها ومعالجتها بالأسمدة الطبيعية تمهيدا لبناء السياجات وزراعة الأحواض المخصصة للتكاثر.

 

في هذا الوقت، باشرت المزارع التي بدأت عملها السنة الماضية بالإستعداد للمرحلة الثانية المتمثلة بنقل البزاق الصغير الذي ولد في أحواض التكاثر الى الأحواض المخصصة للنضوج.

 

وستبدأ عملية زراعة الأحواض في دفعتي المزارع اعتبارا من نهاية شهر شباط تبعا لما تسمح به الظروف المناخية.

 

وستكون المزارع الجديدة في حاجة الى ما بين 45 يوما و60 يوما بعد الزرع لاستقبال البزاق المخصص للتكاثر، في حين تحتاج المزارع التي بدأت بالعمل السنة الماضية الى الفترة الزمنية ذاتها للبدء بنقل البزاق الصغير من أحواض التكاثر الى أحواض التربية والنضوج. يصار بعد ذلك، وبعد إفراغ أحواض التكاثر من البزاق الصغير الى زراعتها تمهيدا لمرحلة جديدة من التكاثر للموسم المقبل اعتبارا من نهاية أيار.