هذا ما يجب التأكد منه قبل اختيار شركة أو طريقة لبناء مزرعة لتربية البزاق
تربية البزاق بالعلف الإصطناعي المركز كلفة مرتفعة وخسائر مالية كبيرة
مزارع البزاق في قبرص: إفلاسات وخسائر نتيجة ضآلة الإنتاج وغياب التخصص
من لبنان الى ايطاليا…البزاق: من التسلية والهواية الموسمية الى الانتاج والتصدير

مشروع جديد أطلقته شركة “كنوز الارض اللبنانية” بغية تثبيت اللبنانيين في ارضهم وتحديداً في مناطق الاطراف. وبعيداً عن التسلية والهواية الموسمية، تظهر خطة انتاج البزاق كوسيلة انتاجية جديدة وبعمل مشترك مع المعهد الدولي لتربية البزاق في كيراسكو وشركو أورو هيليكس الإيطاليين، اللذين التزما باستيراد الإنتاج اللبناني من البزاق.

مع مطلق هذا المشروع، الاستاذ نوفل ضو، كان لنا هذا الحديث:

س- كيف بدأت فكرة المشروع ومع من تتعاملون؟

ج - يهدف المشروع هو المساهمة في معالجة مشكلة بيع الاراضي التي تتسبب بتوترات طائفية ومذهبية في لبنان، وخلق وسيلة لتثبيت لبنانيين الأطراف والأرياف في مناطقهم الحدودية والجبلية وبالمقابل ادخال مردود مادي يساعدهم. انطلاقاً من هنا، وجدت ان المعالجة الاقتصادية هي افضل طريقة لايجاد حلول لهذه المشاكل. لذا تم الاتفاق مع المعهد الدولي لتربية البزاق في كيراسكو – ايطاليا وحصلناعلى وكالة حصرية لشركة كنوز الارض اللبنانية وجمعية “غدؐ واعد” واطلقنا المشروع في ٢٨ شباط الماضي في لبنان.

 

س - ما هي الشروط الاساسية لتطبيق المشروع؟

ج - الشرط الاول ان تتواجد الارض. ليس بالضرورة ان تملك الارض، ممكن ان تكون بالايجار او بالضمان والاهم ان يكون لها مصادر مياه كافية للري الزراعي.

نحن نساعد اللبنانيين من خلال دراسات الجدوى الاقتصادية لتسهيل تقديم طلب قروض من المصارف والمدعومة من كفالات. وأيضاً هناك قرض مقدم ومدعوم من مصرف لبنان.

 

س - من يشرف على المشروع ويضمن للمزارع أهلية الارض؟

ج - كل المعلومات المطلوبة والخرائط التنفيذية وبرنامج العمل، تقدمه الجهة الايطالية للمزارع والمستثمر اللبناني. والشركة اللبنانية ومن خلال المهندسين الزراعيين، تقوم بالاشراف على مدار السنة وتواكب المزارع في عملية الانتاج وعملية تصدير البضاعة الى موعد استلامها من الجهة الايطالية التي تتعهد من خلال اتفاقيات موقعة مسبقاً ان تأخذ على عاتقها كل الانتاج اللبناني بالاسعار الدولية المعتمدة.

 

س-كيف هو الاقبال وهل بدأ المشروع بالانتشار في السوق اللبناني؟

ج - اليوم وفي اقل من شهرين، انطلقت اكثر من ٨ مزارع في لبنان، وبأحجام مختلفة تبدأ من ٥٠٠٠ وتصل الى حدود ال 50 الف متر.

هذا المشروع يوازي بأهميته اليوم ما كان يمثله مشروع تربية دود الحرير في عهد المتصرفية في لبنان.

 

س - كم تبلغ تكلفة بناء مزرعة تربية البزاق؟

ج - الأسعار النهائية يتم وضعها في ضوء طبيعة الأرض (منحدرة أو منبسطة – سهل أو مجللة)، والشكل الهندسي للأرض (مربعة أو مستطيلة – متوازية الأطراف الخ) لأن كلفة السياج الخارجي مرتبطة بطول هذا السياج الذي يختلف بين شكل وآخر للمساحة الواحدة.

الأسعار النهائية مرتبطة ايضا بنتائج الفحوصات المخبرية للتربة بحيث تتحدد نوعية المعالجات الكيميائية للتربة لجعلها مناسبة لتربية الأعشاب التي يتغذى منها البزاق، والكمية الواجب استخدامها. كما تحدد الفحوصات المخبرية نوعية التعقيم الواجب استخدامه للقضاء على الحشرات والزواحف والأعشاب المضرة.

أخيراً، للراغبين بالحصول على معلومات اضافية حول المشروع الدخول الى الموقع التالي: www.lebanonsnails.com

عن موقع: www.we-initiative.com